قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 293-312
2022-12-15

المنهج الجمالي في نقد "مصطفى ناصف" الشّعري بين الذاتيّة والموضوعيّة

الكاتب : الحاج دواجي عبد القادر . بوقربة الشّيخ .

الملخص

يعدّ "مصطفى ناصف" من أبرز النّقّاد الّذين عُنُوا بالمنهج الجمالي في نقدهم للشّعر، وتهدف الدّراسة؛ إلى التّحديد التّطبيقي لممارسة النّاقد للمنهج الجمالي ضمن ثنائيّة الذّاتيّة -الموضوعيّة في نقده الشّعري، وإلى مدى وفائه للنّزعة الموضوعيّة مقابل ميوله الذّوقيّة. وقد خَلُصت الدّراسة إلى الخصوصيّة الذّاتيّة لـ"مصطفى ناصف" في توظيفه للمنهج الجمالي الّذي يعتمد أساسًا على المستوى اللّغوي بسعيه للخروج من دائرة الموروث والسّائد، وتطعيم منهجه الجمالي بمختلف العلوم الإنسانيّة الّتي تخدم النّسقَ الشّعري المدروس ورؤيتَه ضمنه، باستغلال مختلف الآليّات والأساليب. Mustafa Nassef is one of the most prominent critics who dealt with the aesthetic approach in their criticism of poetry. The study aims to; To an applied determination of the critic's practice of the aesthetic approach within the subjective-objective duality in his poetic criticism, and to the extent of his loyalty to objectivity versus his gustatory tendencies. The study concluded that Mustafa Nassif’s personal privacy in employing the aesthetic method, which is based mainly on the linguistic level, by seeking to break out of the prevailing and inherited circle, and grafting his aesthetic approach with various human sciences that serve the poetic format and the studied methods within its various automated visions.

الكلمات المفتاحية

المنهج الجمالي؛ "مصطفى ناصف"؛ الذّاتيّة-الموضوعيّة؛ النّقد الشعري. ; The aesthetic approach; 'Mustafa Nasif'; subjectivity-objectivity; poetic criticism.