قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 153-168
2022-12-15

صورة الأمكنة الديستوبية في الرواية الجزائرية (قراءة في نماذج)

الكاتب : نوادرية كريمة .

الملخص

لا يمكن تجاهل ما تسهم به الأمكنة الديستوبية على مستوى المدونة الروائية الجزائرية في الكشف عن المسكوت عنه في المجتمع، وفي قدرتها على تصوير الواقع الاجتماعي المدبج بالقمع والفساد، والتمثيل الحي لهزاته القيمية المتتالية. تحاول هذه الورقة استقراء صورة المكان الديستوبي على مستوى روايتي "نوار اللوز" و"ما تبقى من سيرة لخضر حمروش" للروائي الجزائري "واسيني الأعرج"، سواء تلك التي تنتمي في أصولها إلى الأمكنة الفاسدة كالمواخير أو الأحواش، والسجون، والمخافر، أو تلك التي فقدت حقها في الانتماء إلى المكان اليوتوبي بسبب إيغالها في القبح والجريمة كالمستشفيات، والمقابر. It is impossible to ignore the contribution of the Dystopian places at the level of the Algerian narrative to the detection of silence in society, and its ability to refine the social reality thickened by repression and corruption, and live images of successive collapses of value. This paper attempts to extrapolate the image of the disco place on the level of the novel "Nawar al-Louz" and "the remaining biography of Lakhdar Hamroush" by the Algerian novelist Wassini el-A'arj, both those belonging to the corrupt places such as brothels, fashions and prisons, Belonging to the utopian place because of its ugliness in ugliness and crime like hospitals.

الكلمات المفتاحية

المكان – ديستوبيا – يوتوبيا – الرواية الجزائرية - الصورة.