قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 97-106
2022-12-15

مقاربة الخطاب الإبداعي ، رؤية نقدية من خلال كتاب (الإنصات إلى مختلف الخطابات، رؤى نقدية) لراوية يحياوي

الكاتب : شيبان أسيا .

الملخص

إنّ التّحولات التي عرفها النّقد الأدبي في نهاية الألفية الثانية وبداية الألفية الثالثة، والتّراكم والتّداخل المعرفي الذي يسير نحو المعرفة المركبة التي تشمل التخصصات البينيّة، يفرض على الثقافة النقدية العربية تجديد مرتكزاتها النظرية، وتحديث أدواتها الإجرائية، و إيجاد بدائل للمفاهيم النّقدية التّقليدية. وعلى اعتبار أنّ لا شيء نهائي في حقل النظرية الأدبية والنقدية على حدّ قول مارجوري جاربر Marjorie garber، تطرح الدكتورة راوية يحياوي من خلال مؤلفها الموسوم بــ(الإنصات إلى مختلف الخطابات، رؤى نقدية) بدائل مفاهيمية ترتبط بفعل النقد/القراءة، تتوخى من خلاله تفعيل آلية جديدة للقراءة، وبناء رؤية نقدية جديدة بلورتها استنادا على نظرية التلقي، عمدت من خلاله إلى تسليط الضوء على دور المتلقي في منح مختلف الخطابات بُعدا جماليا في إطار تفاعلي عن طريق الإنصات. The transformations that literary criticism knew at the beginning of the third millennium, and the accumulation of knowledge that goes towards complex knowledge, imposes on Arabic criticism culture the modernization of its procedural mechanisms. Dr. Rawya Yahyaoui, through her book (listening to various discourses, critical visions) propose conceptual alternatives linked to the act of criticism/reading, through which she seeks to activate a new mechanism for reading, and build a new critical vision, that she developed based on the theory of reception, through she focused on the role of the recipient in giving the various discourses an aesthetic dimension in an interactive framework by listening.

الكلمات المفتاحية

النقد ; الإنصات ; الخطاب ; الذات ; المعرفة ; التأ ; يل