قراءات
Volume 14, Numéro 1, Pages 33-56
2022-12-15

نظرية التلقي الألمانية: - نحو بديل إجرائي في عملية القراءة -

الكاتب : كوسة بلال .

الملخص

ملخص: يتّجه عمل الباحث في هذه المقاربة إلى تقديم بديل منهجي لعملية القراءة، يستند إلى الطروحات التي قدمها أقطاب "مدرسة كونستانس الألمانية"، باحثة عن مفهوم القراءة الذي أضحى موضوعا محوريا في عصر ما بعد الحداثة الغربية؛ إذ جعل النقد الأدبي من القارئ فاعلا مهما في العملية النقدية؛ حيث يرجع إليه فضل قراءة النّص، وإعادة كتابته؛ لاسيما وأنّ فعل القراءة يقتضي الكتابة لازما له، فهذا الأخير هو الذي يفعّل النّص الأدبي، ويفجّر طاقاته الدلالية، وذلك بإخراجه من غياهب الصمت إلى نور الحقيقة. ومن النتائج المتوصل إليها: أ- أنّ النظريات النقدية المعاصرة شهدت في مسارها جملة من التحولات، جعلت التصوّر النقدي يركز جلّ اِهتمامه على القارئ بعدما تم تغييبه من طرف المناهج السياقية، والنسقية بعد ذلك؛ لاسيما في صورتها البنيوية. ب- جاءت مدرسة "كونستانس الألمانية" بجملة من المفاهيم والآليات المنهجية لقراءة النّص الأدبي، وتحقيق فهم له، مستعينة بمفاتيح قرائية متعددة. Abstract : The researcherʼs work is oriented in this type of idea, which is a set of ideas previously followed by constance school, seeking a concept, the concept of western postmodernism; literary criticism made reading an active part of the critical process. It is due to him the virtue of reading the text and rewriting it. The value of reading, especially writing and reading activities. Among The results obtained: Contemporary critical theories have witnessed a number of transformations in their course, which made the critical perception focus most of its attention on the reader after it was absent from the contextual and systematic approaches after that. The Germen Constance school came up with a set of concepts and methodological mechanisms for reading the literary text and achieving an understanding of it, using multiple reading keys.

الكلمات المفتاحية

القارئ ; التلقي ; النّص ; الفهم ; الدلالة