El-Tawassol التواصل
Volume 28, Numéro 2, Pages 144-161
2022-12-18

المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجائحة فيروس كورونا في الجزائر- دراسة تحليلية على عينة من فيديوهات المؤثرين على موقع يوتيوب -

الكاتب : خالدي عادل . بوزيدي سهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الاقتراب من موضوع كيفية تناول المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر للمضامين المتعلقة بجائحة فيروس كورونا وذلك من خلال دراسة تحليلية لعينة من فيديوهات المؤثرين على موقع يوتيوب بالاعتماد على المنهج المسحي باستخدام أداة تحليل المضمون لجمع البيانات والمعطيات. وخلصت الدراسة إلى تركيز المؤثرين على المواضيع المتعلقة بتعامل المواطنين مع الجائحة، وسعيهم من جهة إلى الترفيه عن المتلقين ومن جهة أخرى توعيتهم وإرشادهم باستخدام الأسلوب الخطابي المباشر، حيث كان المواطن الجزائري الشخصية الفاعلة في فيديوهات المؤثرين. This study aims to find out the issue of how social media influencers in Algeria deal with the content related to the Coronavirus pandemic, through an analytical study of a sample of influencer videos on YouTube, based on the survey method using the content analysis tool to collect data and data. The study concluded that influencers focus on topics related to citizens’ interaction with the pandemic, also, they aim to entertain their audience, and educate and guide them using the direct rhetorical method, as the Algerian citizen was the active personality in the influencers’ videos. Cette étude vise à découvrir la façon dont les influenceurs des réseaux sociaux en Algérie traitent le contenu lié à la pandémie de coronavirus, à travers une étude analytique d'un échantillon de vidéos d'influenceurs sur YouTube, basée sur la méthode d'enquête utilisant l'outil d'analyse de contenu. L'étude a conclu que les influenceurs se concentrent sur des sujets liés à l'interaction des citoyens avec la pandémie, ils visent également à divertir leur public, à les éduquer et à les guider en utilisant la méthode rhétorique directe, car le citoyen algérien était la personnalité principale dans les vidéos des influenceurs.

الكلمات المفتاحية

المؤثرون ; مواقع التواصل الاجتماعي ; موقع يوتيوب ; جائحة فيروس كورونا