اللسانيات التطبيقية
Volume 6, Numéro 3, Pages 12-34
2022-12-17

دراسة التّمارين المعجميّة في كتاب اللّغة العربيّة و كراس الأنشطة اللّغويّة للسّنة الرّابعة من التّعليم الابتدائي .

الكاتب : قراشي مريم . عباس نبيلة .

الملخص

تحتل المفردات مركزا أساسيّا في عمليّة اكتساب اللّغة سواء كانت لغة أولى أو ثانية ،فلا يمكن للمتعلّم التّواصل باللّغة ما لم يمتلك كفاءة معجميّة تؤهّله لهذا التّواصل ،و لعلّ التّمرين المعجميّ هو السّبيل لتحقيق هذه الكفاءة إذا أُحسن استغلاله من أجل اكتشاف طبيعة مفردات اللّغة و ترسيخ المفردات الجديدة و ذلك عن طريق تفعيلها من خلال التّمارين ، و سنحاول من خلال هذه الدّراسة تسليط الضّوء على أنواع التّمارين المعجميّة المبرمجة للسّنة الرّابعة من التّعليم الابتدائي للكشف عن مدى مساهمتها في تحسين الكفاءة المعجميّة . Vocabulary has a vital role in acquiring a new language whether it is a first or a second language. The learner can’t communicate in the language unless he possesses a lexical competence that qualifies him for this communication, and perhaps lexical exercise is the way to achieve this competence if it is better exploited in order to discover the nature of the vocabulary of the language and the consolidation of the new vocabulary by using it through practice and exercise . We will try through this study to shed light on the types of lexical exercises .programmed for the fourth year of primary education to reveal the extent of their contribution to improving the lexical competence of learners

الكلمات المفتاحية

التمرين المعجمي ; التعليم الابتدائي ; الكفاءة المعجمية ; المفردات