قضايا لغوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 108-119
2022-06-15
الكاتب : فضيلة دقناتي .
تمّ بناء المنهاج التربوي للغة العربية في المرحلة الثانوية بالاعتماد على التسلسل التاريخي لمراحل الأدب العربي؛ فيبدأ في المرحلة الأولى (الأولى ثانوي) بالنصوص الجاهلية، وهذا ما يسبب نفورا من قبل معظم التلاميذ لما يجدونه من صعوبة في فهم تلك النصوص. وعليه فإن التلميذ يحتاج إلى تهيئة قبل الولوج إلى معالجة النصوص، تبعد عنه تلك النظرة، وتبين له أن لغة النص الجاهلي هي اللغة ذاتها التي أنزل بها النص القرآني، وما لغتنا العربية الفصيحة إلا امتداد لهذه اللغة. سنعالج في ورقتنا البحثية هذه جملة من القضايا المرتبطة بتلقي التلميذ للنص الجاهلي، من خلال نماذج منتقاة من الكتاب المدرسي، وعرض ما يقدمه الكتاب من معلومات (لا سيما ما ارتبط بالدلالة)، وتقديم اقتراحات نرى أنها تتناسب ومعالجة النص الجاهلي لمتعلّم في المرحلة الثانوية. In the secondary education program the literary texts are selected chronologically it begins with pre-Islamic poetic texts; we find that some students are afraid of this type of text, so we should prepare them to receive it In our research paper, we will address a number of issues related to the student's reception of the pre-Islamic text, through selected models from the textbook, presenting the information provided by the book (especially what is related to semantics), and making suggestions that we believe are appropriate for treating the pre-Islamic text for a learner in the secondary education stage.
نص؛ شعر؛ جاهلي؛ تعليم؛ ثانوي. text; Poetry; Pre-Islamic; education; secondary.
زروالة بلقاسم
.
بوركبة بختة
.
ص 25-37.
مقدم أمال
.
مصبايح فوزية
.
لحول فايزة
.
ص 431-450.
مليكة/رقية مدور/وافي
.
ص 90-111.
دليلة علاوي
.
حسيبة برزوان
.
ص 107-118.