مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 75-89
2013-12-31

سوء معاملة التلميذ بالمدرسة الجزائرية : مشكلة تتطلب إعادة تسليط الضوء عليها

الكاتب : بن زيــــان مليكـــة .

الملخص

إضافة إلى الأسرة و دورها الذي تلعبه في عملية التنشئة الاجتماعية و الحث على التحصيل العلمي للأبناء نجد هناك المعلم بالمدرسة الذي هو الآخر يلعب دورا بالغ الأهمية في عملية التعليم، ويتعدى دوره إلى العملية التربوية كلها، وبالتالي إلى عملية التنشئة الاجتماعية أيضا، ومع ذلك فان عملية التعليم قد تشوبها شوائب إذا ما كان المعلم غير أهل لهذه العملية و ذلك من خلال سوء معاملته لتلاميذه، حيث من المتوقع عادة أن يكتسب التلميذ منه السلوك الحميد ويعلمه أداء الواجبات والمحافظة على الحقوق، لكن وبسوء معاملته للتلميذ ينحرف عن عملية التعليم و يكون سببا في فشله المدرسي ومسيئا لعملية نموه الشامل والمتكامل.

الكلمات المفتاحية

الأسرة ، التنشئة الاجتماعية، المعلم بالمدرسة، السلوك الحميد، التلميذ