مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 4, Numéro 4, Pages 57-69
2022-12-15

دور التسويق الالكتروني في دعم قطاع السياحة

الكاتب : بليردوح حسيبة . بوطورة فضيلة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة توضيح دور التسويق الالكتروني في دعم وتنشيط قطاع السياحة، هذا القطاع الذي يمثل أهم القطاعات الحيوية اقتصاديا واجتماعيا وله أبعاد دولية مهمة.حيث يحتاج التسويق السياحي إلى تفعيل آليات التسويق الالكتروني لدعم التنمية السياحية بمختلف اتجاهاتها، فالتسويق الالكتروني يمكن أن يخدم القطاع السياحي من خلال دوره في تطوير الوجهات السياحية وترويجها، تحسين مستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة للزبائن، توفير معلومات دقيقة وسريعة للمقاصد السيـــــــــــــــــــــــــــــــــــاحية، تحفيز الطلب السياحي عن طريق توفير مقومات الجذب السياحي، نشر الإشعارات عبر الانترنيت والتي تحتوي آراء العملاء...الخ. وعليه توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه في العصر الحالي أصبح للتسويق الالكتروني دور فعال في إنعاش وتنمية قطاع السياحة، نتيجة وجود أثر ايجابي وعلاقة طردية موجبة بين التسويق الالكتروني والتسويق السياحي، فالتسويق الالكتروني أثر بشكل كبير على صناعة السياحة والتحول الرقمي فرض آفاقا هامة للسفر غبر العالم الافتراضي.وعليه أوصت هذه الورقة بضرورة الاستثمار في وسائل تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات المزيج التسويق السياحي وتعزيزها للوصول إلى أشكال جديدة من السياحة المتطورة أو ما يسمى بالسياحة الرقمية. ABSTRACT: This study aims to clarify the role of e-marketing in supporting and revitalizing the tourism sector, which represents the most important economic and social vital sectors and has important international dimensions. Where tourism marketing needs to activate the mechanisms of electronic marketing to support tourism development in its various directions. Tourist by providing the elements of tourist attractions, posting notices via the Internet that contain customer satisfaction...etc. Accordingly, this study reached a set of results, the most important of which is that in the current era, e-marketing has an effective role in reviving and developing the tourism sector, as a result of the presence of a positive impact and a positive direct relationship between e-marketing and tourism marketing. Digital transformation imposes important prospects for travel across the virtual world. Accordingly, this paper recommended the necessity of investing in information technology means in all areas of the tourism marketing mix and strengthening them to reach new forms of advanced tourism or the so-called digital tourism.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: السياحة، التنمية السياحية، التسويق، التسويق الالكتروني. ; Keywords: tourism, tourism development, marketing, e-marketing.