مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 400-420
2022-12-15

دور إدارة العلاقة مع أصحاب المصالح في تطبيق المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية (دراسة حالة في شركة الاسمنت عين التوتة. الجزائر )

الكاتب : عبيدلي جمال الدين . تيماوي عبد المجيد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة التي تربط بين المسؤولية الاجتماعية وادارة العلاقة مع اصحاب المصالح والدور الذي تلعبه ادارة العلاقة مع اصحاب المصالح في تطبيق المسؤولية الاجتماعية. وقد انطلقت الدراسة من فرضية وجود أثر لإدارة العلاقة مع اصحاب المصالح على تطبيق المسؤولية الاجتماعية للتسويق بالمؤسسة الاقتصادية. ولتحقيق اهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانة من 37 عبارة وعلى ضوء ذلك تم تجميع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستعمال برنامج SPSS، اين توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها ان لإدارة العلاقة مع اصحاب المصالح دور في تطبيق المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة الاقتصادية. Abstract: The study aims to know the relationship between social responsibility and the management of the relationship with stakeholders and the role that the relationship management with stakeholders plays in the application of social responsibility. The study started from the hypothesis that there is an impact of managing the relationship with stakeholders on the application of social responsibility in the economic institution. To achieve the objectives of the study, we designed a questionnaire of 37 phrases, and in light of this, the data were collected, analyzed, and hypotheses tested using the SPSS program.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: اصحاب المصالح. إدارة العلاقة مع اصحاب المصالح. مسؤولية الاجتماعية. ; Keywords: stakeholders; stakeholders relationship. management; social responsibility.