مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 321-344
2022-12-15

تصورات الموظفين لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في الحياة العملية، وأثرها على الرضا الوظيفي في المؤسسات العمومية الجزائرية وفق نموذج متطلبات وموارد الوظيفة

الكاتب : سرداني خيرالدين . بن حامد عبد الغني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الرضا الوظيفي من وجهة نظر الموظفين؛ من خلال استخدام نموذج حديث في إدارة الموارد البشرية يعرف بنموذج متطلبات وموارد الوظيفة. وتم استخدام أداة الاستبانة مكونة من 11 فقرة تم توزيعها على عينة قدرها 62 موظف من بعض المؤسسات العمومية. خلصت الدراسة إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من متطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتصورة وموارد تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتصورة على الرضا الوظيفي This study aimed to know the impact of information and communication technology (ICT) on job satisfaction from the point of view of employees, through the use of a modern model in human resources management known as the Job Demands-Resources Model (JDR). A questionnaire consisting of 11 items was used and distributed to a sample of 62 employees from some public institutions. The study concluded that there is no impact of each of the demands of information and communication technology and the resources of information and communication technology on job satisfaction.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، نموذج متطلبات وموارد الوظيفة، متطلبات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، رضا وظيفي.