مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 7-18
2014-07-31
الكاتب : جنـادي لميــــــاء .
لا تقتصر التربية حسب فيكوتسكي على اكتساب مجموعة المعلومات والمعارف فقط، بل هي إحدى مصادر النمو في حد ذاته. وأبعد من ذلك تعرف أيضا على أنها النمو الاصطناعي للطفل. فالهدف من التربية إذن هو تأمين نمو هذا الأخير من خلال تسخير الأدوات والتقنيات الداخلية والعمليات العقلية. ففي العديد من المرات تحدث فيكوتسكي عن تعلم مختلف أنماط النشاط. سنرتكز من خلال هذه المحاولة التحليلية على نقطتين هامتين: من جهة سنحاول تحليل إسهامات فيقوشي البيداغوجية لنظرية النشوء الفردي ، ومن جهة أخرى تحليل أفكاره البيداغوجية المحضة.
فيكوتسكي ، أنماط النشاط، إسهامات فيقوشي، النمو الاصطناعي للطفل
فاتح زيوان
.
ص 220-246.
إبرير بشير
.
ص 6-22.
الهادي دوش
.
ص 115-134.