مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 7-18
2014-07-31

مـاهية الـتعلم فـي بنـاء شخصيـة الـطفل: قـراءة في إسهامـات الـنظرية الـبيداغوجية الاجتماعية لفيكوتسكـي

الكاتب : جنـادي لميــــــاء .

الملخص

لا تقتصر التربية حسب فيكوتسكي على اكتساب مجموعة المعلومات والمعارف فقط، بل هي إحدى مصادر النمو في حد ذاته. وأبعد من ذلك تعرف أيضا على أنها النمو الاصطناعي للطفل. فالهدف من التربية إذن هو تأمين نمو هذا الأخير من خلال تسخير الأدوات والتقنيات الداخلية والعمليات العقلية. ففي العديد من المرات تحدث فيكوتسكي عن تعلم مختلف أنماط النشاط. سنرتكز من خلال هذه المحاولة التحليلية على نقطتين هامتين: من جهة سنحاول تحليل إسهامات فيقوشي البيداغوجية لنظرية النشوء الفردي ، ومن جهة أخرى تحليل أفكاره البيداغوجية المحضة.

الكلمات المفتاحية

فيكوتسكي ، أنماط النشاط، إسهامات فيقوشي، النمو الاصطناعي للطفل