مجلة الانسان والمجال
Volume 8, Numéro 2, Pages 100-137
2022-12-15

التاريخ العلمي لمدينة تلمسان إبان العهد العثماني من خلال النصوص والوثائق التاريخية The Scientific History Of The City Of Tlemcen During The Ottoman Era Through Historical Texts And Documents

الكاتب : بومدين محمد .

الملخص

قامت هذه الدراسة على فكرة إعادة استكشاف الجانب العلمي الذي انتهجته نخبة تلمسان زمن العثمانيين، ممَّا يمكن أن نلتمسه من أوضاع علمية يمكنها أن تشرح لنا وضعية العلاقة التي جمعت صناع القرار من الأتراك العثمانيين بصَفوة تلمسان من العلماء، بما نستطيع بواسطته جلاء بعض السمات الخاصة بالحركة العلمية بالمدينة المذكورة طيلة التواجد العثماني بها بشكل عام. وتتضمن هذه الورقة العلمية تمهيدًا نبسط فيه بعض ملامح المعركة العلمية التي خاضها أهل تلمسان آنذاك مع صناع القرار بها من الأتراك العثمانيين، لما في هذه النبذة من إشارات تساعد في فهم طبيعة ما أدلت به النصوص التاريخية التي كتبها علماء تلمسان، والتي تتجلى فيها، مواقفهم من ممارسات الإدارة العثمانية، وأحكامهم العامة الناتجة عن سياسة القادة العثمانيين وولاتهم، ومِمَّن عَنَت بهم يد السلطة في تلمسان. كل ذلك بحثًا منا عن إجمال خلاصة الرأي في وجهة نظرتهم تلك التي قيدوها في مجلداتهم الأدبية، والتي تؤكد ابتعاد العثمانيين نسبيًا عن كل ما يتعلق بالحركة العلمية على العموم. إلا أنه على الرغم من ذلك سعت الأسرة التلمسانية إلى تكوين جيل من الطلبة والعلماء المتميزين، حملوا على عاتقهم تنوير دروب العلم والثقافة بتلمسان وقتذاك حتى شاع ذكر هذه المدينة بين المراكز الثقافية بالبلاد الإسلامية بفضل المبادرات الشخصية لعلمائها في الميادين العلمية ومختلف العلوم العقلية والنقلية. This study was based on the idea of re-discovering the scientific aspect that the Tlemcen elite walked in at the time of the Ottomans, with which we can clarify some of the features of the scientific movement in Tlemcen throughout the Ottoman presence there. This scientific paper includes a preface in which we simplify the signs that help in understanding the nature of the historical texts written by the scholars of Tlemcen, which show their positions on the practices of the Ottoman administration. All this in search of a summary of the opinion in their point of view, which they recorded in their literary volumes, which confirms the relative distance of the Ottomans from encouraging the scientific movement. However, in spite of that, the Tlemcen family sought to train students and scholars, who carried the flag of Tlemcen on their shoulders, until this city became famous among the cultural centers of Islamic countries at the time.

الكلمات المفتاحية

تلمسان؛ العهد العثماني؛ البيوتات العلمية؛ العلماء؛ المؤسسات الثقافية. ; Tlemcen Ottoman era; scientific bots; scholars; cultural institutions.