حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 343-374
2022-12-14

اخلاقيات مهنة التعليم المتبعة لدى المدرسين ودورها في تنمية القيم التربوية والاخلاقية الحميدة عند الطلبة كما ذكرتها مصادر التاريخ الاسلامي

الكاتب : الجحيشي قيس فتحي احمد .

الملخص

ان دراسة اخلاقيات مهنة التعليم المتبعة لدى المدرسين ودورها في تنمية القيم التربوية والاخلاقية الحميدة عند الطلبة كما ذكرتها مصادر التاريخ الاسلامي، تعد من الدراسات المهمة التي تبين مدى أهمية الدور الذي يقوم به المدرس والمعلم في التنشئة الخلقية الجيدة الصالحة للطلبة والتي تعزز القيم الأخلاقية الحميدة بينهم ، فالبحث في العلاقة ما بين اخلاقيات مهنة التعليم ودورها في تنمية القيم التربوية والاخلاقية الحميدة عند الطلبة، هي محاولة لإبراز الاثر الكبير الذي يتركه المربي في بناء السلوك الاخلاقي الجيد عند طلبته، ودوره في تنمية وبناء انسان تربوي تترسخ فيه القيم الاسلامية والاخلاقية الفاضلة، فالمدرس يعد الموجه الفعلي والمحرك الاساسي الذي تستند اليه العملية التربوية بجميع تفاصليها في تنمية وتطوير السلوك الاخلاقي لدى الطلبة، بما يجعله عنصر فاعل في بناء وتحصين المجتمع من السلوكيات السلبية الوافدة إليه.

الكلمات المفتاحية

الاخلاق، التعليم، المدرسين، القيم، الآداب