حوليات الآداب واللغات
Volume 10, Numéro 3, Pages 65-81
2022-12-14

التشكيل البصري وأثره في الدلالة ديوان بكائيات الأوجاع وصهد الحيرة في زمن الحجارة لبلخير عقاب

الكاتب : مهديد خليف .

الملخص

تتناول هذه الورقة البحثية جانبا من جوانب تميز الشعر العربي الحديث والمعاصر في ما تعلق بالتشكيل البصري ومدى أثره في تحديد الدلالة معنويا وإشاريا، مبرزة دور البناء البصري تباعدا وتقاربا بين الأسطر الشعرية المنبعثة من التدفقات الشاعرية التي ترسم المعاني وتنحتها شكليا وبصريا قبل رسمها في الأذهان والأعيان، لتعطي مؤشرا أوليا يفتح باب القراءة والتأويل لإدراك مكنونات الخطاب الشعري الذي هو إمتاع وفائدة معا، لتعلن دور البصر في البصيرة والإدراك انطلقا من شعر عقاب بلخير في ديوانه بكائيات الأوجاع وصهد الحيرة في زمن الحجارة. وتأتي هذه الدراسة أيضا لتبحث خيوط الأنسجة بدءا من عالم التشكيل والرؤية وصولا إلى عالم التجسيد والرؤيا. This research paper deals with an aspect of the distinctiveness of modern and contemporary Arabic poetry in relation to visual formation and the extent of its impact on defining the significance morally and indicatively, highlighting the role of visual construction as divergence and convergence between poetic lines emanating from poetic flows that draw meanings and carve them formally and visually before drawing them in minds and eyes. To give a preliminary indication that opens the door to reading and interpretation to realize the contents of the poetic discourse, which is both a pleasure and a benefit, to announce the role of sight in insight and perception, starting from the poetry of Uqab Belkheir in his Diwan, the weeping of aches and the cry of confusion in the time of stones

الكلمات المفتاحية

الخطاب،المصدر، الصيغة، التركيب، الفعل.