مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 1517-1534
2022-12-13

الأُسر والبُيوتات العِلمِية ببلاد المغرب الإسلامي والأندلس من الفتح إلى غاية القرن 5هـ/11م. Families And Scientific Houses In The Islamic Magreb And Andalocia Between The Islamic Conquest Until The 5th Century Ah/11 Ad.

الكاتب : خنوف شعيب .

الملخص

الملخص: ظهرت في التاريخ الإسلامي العديد من الأسر والبيوتات العلمية التي ساهمت بدورها في إثراء الحياة العلمية من خلال المصنفات والردود والمناظرات ،وبلاد المغرب الإسلامي والأندلس على غرار نظيرتها بلاد المشرق الإسلامي هي أيضا قد عرفت ظهور العديد من الأسر والبيوتات العلمية التي ساهمت في تنشيط حركة التأليف في شتى فنون العلم ،وبرع بعض أفراد هذه الأسر في مجالات متعددة من العلوم و الفنون ، فبرز فيهم الفقيه ،والمحدث ،والمفسر و ،الأديب ،والمؤرخ ،واللغوي ،و الشاعر ،و الفيلسوف ،و الرياضي و غيرهم . Abstract: The countries of the Islamic Maghreb and Andalusia knew the emergence of many families and scientific houses that contributed greatly to the revitalization of the classification movement in the various arts of science and knowledge. The historian, the linguist, the poet, the philosopher, the mathematician and others.

الكلمات المفتاحية

الأسر العلمية ،المغرب الإسلامي ،الأندلس ،القرن 5هـ/11م.FAMILIES AND SCIENTIFIC HOUSES, THE ISLAMIC MAGREb, 5th century AH/11 AD.