مجلة شروح
Volume 1, Numéro 1, Pages 1-16
2020-01-01

اللغة العربية ومناهجها في ظل إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر

الكاتب : كلثوم بركاني .

الملخص

واجهت الجزائر في بداية الألفية الثالثة ، كغيرها من الدول، مشكلة المد العولمي الذي حمل معه الكثير من التغييرات على مستوى الأنماط السياسية، والنظم الاقتصادية، والقيم الاجتماعية، والأطر الثقافية، ما عجل بإصلاح حال المنظومة التربوية للتكيف مع الوضع، والإلمام باستراتيجيات العولمة وامتلاك وسائلها وأدواتها؛ إذ لا يخفى على أحد الدور الذي يؤديه النظام التربوي في تأهيل النشء وإعداده ليكون مشاركا فاعلا في النهوض ببلاده لمواكبة هذا المد العولمي، وهذا لا يتأتى إلا من خلال تطوير المناهج التعليمية، وجعلها مواكبة للمستجدات الدولية، مع المحافظة على مقومات الهوية الوطنية حتى لا تذوب وتتلاشى في هذا جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية و الثقافية وحتى على الحراك العالمي الذي يسعى إلى إلغاء كافة الحواجز اللغوية منها. وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع اللغة العربية ومناهجها في مشروع إصلاح المنظومة التربوية، ولتجيب عن الإشكالات التالية: كيف نظر الإصلاح التربوي للمسألة اللغوية عموما وللغة العربية على وجه الخصوص؟ وهل حرصت - مناهج اللغة العربية ، في ظل هذا الإصلاح، على الحفاظ على مقومات هويتنا الوطنية ومنها اللغة العربية؟ ما نصيب - مناهج اللغة العربية من الإصلاح؟ وهل فعلا استطاعت هذه المناهج أن تساير متطلبات العولمة وتلم باستراتيجيات العلم والتكنولوجيا؟

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية العولمة الإصلاح التربوي الهوية اللغوية مناهج اللغة العربية. -

اللغة ومناهجها المعرفية

إدريس حمروش . 
ص 389-399.