المرشــد
Volume 12, Numéro 1, Pages 22-41
2022-12-11

مهارات التفكير الناقد في الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات -مستوى السنة الثالثة والرابعة ابتدائي-

الكاتب : بخيتي البشير . عباسي سعاد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مهارات التفكير الناقد المتضمنة في الكتاب المدرسي لكل من سنة ثالثة ورابعة ابتدائي، واتبعت الدراسة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وبالنسبة للعينة الدراسة فقد اشتملت على كتب السنة الثالثة والرابعة ابتدائي الخاصة بمادة الرياضيات، وتم بعد ذلك بناء أداة لتحليل المحتوى خاصة بمهارات التفكير الناقد، توصلت الدراسة إلى ما يلي: بالنسبة للكتاب المدرسي سنة ثالثة ابتدائي: جاءت مهارة الاستدلال (الاستنتاج والاستنباط) في المرتبة الأولى بنسبة تبلغ 49,23 % ثم مهارة تقويم الحجج بنسبة تبلغ 18,97 % ثم مهارة التعرف على الافتراضات بنسبة تبلغ 16,15 % ثم مهارة التفسير بنسبة تبلغ 15,64 %. أما بالنسبة للكتاب المدرسي رابعة ابتدائي فجاءت مهارة الاستدلال في المرتبة الأولى بنسبة تبلغ 51,69 % ثم تلتها مهارة التعرف والتنبؤ بالافتراضات في المرتبة الثانية بنسبة 16,79 % ثم جاءت مهارة تقويم الحجج في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 16,60 % أما مهارة التفسير فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بنسبة تبلغ 14,90 % Abstract: The study was conducted to identify the critical thinking skills included in the mathematics textbooks for both the third and fourth grades of primary school.The study was based on the descriptive analytical method. As a sample, the study included mathematics books for the third and fourth grades of primary school. Then a content analysis tool was created to further assess critical thinking skills. The results of the study were as follow: For the third grade textbook; the skill of inference ranked first with a percentage of 49.23 %, then the skill of evaluating arguments with 18.97 %, then the skill of recognizing assumptions with 16.15 %, then Interpretation skill 15.64%. For the fourth grade textbook; the skill of inference ranked first with a percentage of 51.69%, then the skill of recognizing assumptions with 16.79%, then the skill of evaluating arguments with 16 60%, then the interpretation skill ranked last with 14.90

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير الناقد ; الكتاب المدرسي ; مادة الرياضيات