دراسات معاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 170-180
2022-12-02

التعليم الالكتروني: الواقع والآفاق Electronic-learning: Reality And Prospects

الكاتب : عماني نصيرة . حاجي زوليخة .

الملخص

ملخص إنّ موضوع التعليم من المواضيع الهامة التي استقطبت اهتمام كلّ فئات الباحثين، لما له من الأهمية البالغة في جميع أطوار التعليم. فالكلام عن التعليم هو الكلام عن مستقبل الأمة، باعتباره الركن الأساسي في عملية التنمية البشرية. وللرفع من كفاءة العملية التعليمية ، ظهر التعليم الإلكتروني Electronic-learning الذي أحدث نقلة نوعية وأعاد جميع عناصر العملية التعليمية، واستطاع أن يُنشئ بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية، إذ تمّ استغلال أدوات التعليم الإلكتروني من طرف جميع شرائح المجتمع الذين لم تسعفهم الظروف للالتحاق بالمدرسة النظامية، كما أنّ المؤسسات التعليمية ركبت موجة هذا النوع من التعليم بسبب انتشار جائحة كورونا(كوفيد 19) . وانطلاقا ممّا تقدّم فقد جاءت هذه الدراسة لتعالج إشكالية " التعليم الالكتروني" ودوره في دعم منظومة التعليم ، وما أهميته الوظيفية في رفع كفاءة المتعلّمين التعليمية في ظل جائحة كورونا؟ Abstract Electronic-learning has emerged to raise the profile of the educational process. Where he was able to create an interactive e-learning environment, Especially for pupils who have not attended school, and in the circumstances of the spread of Corona disease (Covid 19). The study addressed the problem of "e-education" and its role in supporting education.What is its functional importance in raising the educational competence of learners under Corona disease?

الكلمات المفتاحية

التعليم ; الإلكتروني ; التعلّم ; المدرسة ; كورونا ; Education ; Electronic ; learning ; School ; Corona