مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 4, Pages 175-192
2022-12-09

الإشهار الالكتروني من البساطة إلى التطور والتعقيد

الكاتب : بلغول يمينة .

الملخص

تهدف الدراسة لمعرفة ماهية الإشهار الالكتروني بصفة عامة وفي الجزائر بصفة خاصة ومعرفة مراحل تطوره وانتشاره من اشكال بسيطة الى المعقدة و اهم التشريعات القانونية المنظمة له ، وتبين لنا من خلال هذه الدراسة أن الإشهار الإلكتروني سواء في الجزائر أو في العالم صار من الأدوات المهمة للترويج للمنتجات والتعريف بها، و يعتبر من أدوات التطور التكنولوجي الذي وصل اليه العالم اليوم و صار يمثل أهم الطرق السريعة للشركات أيا كان نوعها للوصول لأهداف عالية و تحقيق أرباح سريعة و يعتبر طريق جد مختصر للوصول للمستهلك ،و معرفة المنتجات و خصائصها بطرق جد متطورة ،لكن يبقى هذا النوع من الاشهار يعاني من الفراغ القانوني والتشريعي، ولا يتضمن قوانين واضحة وخاصة به ينطوي تحت قوانين الاشهار العادي كمحاولة لتنظيمه وتسييره. The studyaims to know the nature of electronicadvertising in general and in Algeria in particular and to know the stages of itsdevelopment and spread and the most important legallegislationsregulatingit, and itturns out to us throughthisstudythatelectronicadvertising, whether in Algeria or in the world, has become one of the important tools for promoting and introducingproducts And itisconsidered one of the tools of technologicaldevelopmentthat the world has reachedtoday and has become the most important highway for companies of anykind to reach high goals and achieve quick profits. Of advertisingsuffersfrom a legal and legislative vacuum, and does not includeclearlaws and itsown, whichisincludedunderordinaryadvertisinglaws as an attempt to organize and manage it..

الكلمات المفتاحية

الإشهار- الإشهار الالكتروني- تكنولوجيا الاتصال الحديثة- المستهلك الالكتروني. ; Advertising- electronic advertising- modern communication technology - electronic consumer