مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 4, Pages 125-150
2022-12-09

الإشهار الالكتروني في الجزائر بين حتمية الالتزام بأخلاقيات النشر وجدل انتهاك خصوصية المستهلك

الكاتب : ثابت مصطفى . بلمولاي بدر الدين .

الملخص

تحاول هذه الورقة العلمية البحث في ظاهرة الإشهار الالكتروني بالجزائر من خلال دراسة إشكالية الالتزام بأخلاقيات الإشهار، وقضية انتهاك خصوصية المستهلك الالكتروني، وسبل مواجهة كل منها في التشريعات الدولية والجزائرية على حد سواء، لذلك فقد تمت الانطلاقة من مدخل مفاهيمي للإشهار الالكتروني وأخلاقياته، وكذا التعريف بالمستهلك الالكتروني والحق في خصوصيته من الجانب العلمي والقانوني، ثم البحث في طبيعة القضايا الأخلاقية المثيرة للجدل حول الإشهار الالكتروني وانتهاكات خصوصية المستهلكين فيه، ليتم في الأخير تقديم مقترحات ورؤية استشرافية لطرق وأساليب مواجهة انتهاك أخلاقيات الإشهار والحد من الاعتداء على خصوصية المستهلك الالكتروني على المستوى المحلي والعالمي.

الكلمات المفتاحية

الإشهار الالكتروني ; أخلاقيات الإشهار ; المستهلك الالكتروني ; الخصوصية