مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 10, Numéro 4, Pages 75-100
2022-12-09

الأساليب الإقناعية في الرسالة التسويقية الالكترونية ، وعلاقتها بكسب ولاء المستخدم دراسة مسحية على مضامين الموقع الالكتروني لمؤسسة موبيليس

الكاتب : رقاز عبد المنعم . رملي بوزيد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقصي القدرة الاقناعية للقائم بالاتصال في العملية التسويقية لمؤسسة موبيليس من خلال فحص الأساليب التي يوظفها في بناء الرسالة،وتحليلها لتقصي فاعليتها في تحقيق اهداف العملية التسويقية عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة عامة وإقناع متعامليها بتبني العروض الجديدة تحديدا ،واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي بعدد من الأدوات. إذ تمت الاستعانة بأداة الملاحظة والمقابلة لفهم مقاصد مصمم الاعلانات في مؤسسة موبيليس إلى جانب أداة تحليل المضمون للنصوص والتحليل السيميولوجي لتحليل الصور الاعلانية في الموقع الالكتروني كما اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب الحصر الشامل لمضامين العروض التسويقية الخمسة لسنة 2016 ، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ما تعلق يجدوى بعض الأساليب الاقناعية مع متعاملي موبيليس وفق أساليب علمية مضبوطة ونابعة من ادراك المرسل لخصائص المتلقي أثناء تصميم الرسالة ، في ضوئها نوصي بتوظيف الأساليب العلمية في تصميم الرسالة التسويقية وفق ما يتناسب وخصائص زبائن السوق الالكتروني The study aims to investigate the persuasive ability of the web advertising designer in the marketing process of mobilis.dz, by examining the and analyzing the types of persuasion in the message,to reveal its effectiveness persuasion and marketing process success in new offers adopting , thought the official website www.mobilis.dz. The study used the survey method with multi tools ,especially the observation and the interview to understand the advertising purposes,we also used content analysis tool for texts and semiological analysis for images. we analyzing all 2016 offres as a comprehensive inventory without specifying a sample The study reached the feasibility of some persuasive methods with mobilis offers users, according the scientific precise methods stemming from the sender awareness of the users characteristics during the design of the marketing ,on this basis we recommend intensifying scientific methods especially psychological approach in designing persuasive message

الكلمات المفتاحية

الاتصال الاقناعي ; التسويق الالكتروني ; عملية التبني ; عملية الاقناع الاجتماعي ; persuasive communication ; Eelectronic marketing ; persuasion process ; adoption process