مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 10, Numéro 4, Pages 41-59
2022-12-07

أسس التربية عند مالك بن نبي وأهدافها ومجالاتها

الكاتب : بوراس يوسف .

الملخص

ملخص: تعتبر التربية من أهم المجالات التي ركز عليها مالك بن نبي باعتبارها أحد مفردات الحضارة، والتي لا يمكن تصور مشروع حضاري دونها، هكذا كان تأسيس الحضارة الإسلامية وكل الحضارات، وهكذا يجري تصور استمرار أمة أو حضارة ما في التاريخ. ولوضع تصور تربوي نهضوي حضاري وضع مالك بن نبي جملة الأسس التي ينبني عليها هذا المشروع التربوي، وحدد الأهداف التي ترمي إليها التربية، والمجالات التي تتفرع لها. وفي سبيل توضيح هذه الأمور في فكر مالك بن نبي فقد اتبعنا المنهج التحليلي الذي يسمح بتفكيك فكر مالك بن نبي في سبيل الوصول إلى هذه المعايير والأسس، كما أن الهدف المرسوم لهذه المداخلة يتعلق بإبراز أحد المحاولات النهضوية الرائدة لوضع مشروع تربوي إسلامي في الجزائر والعالم العربي والإسلامي. وتمثلت النتائج خاصة في تأكيد مالك بن نبي على أهمية التربوية ودورها العظيم في إعادة بناء شبكة العلاقات الاجتماعية، وروح الفاعلية لدى الفرد أو الشخص. Abstract: Education is one of the most important areas that Malik bin Nabi focused on, since it is impossible to imagine a civilized project without it. In order to develop a renaissance educational conception, Malik Bennabi laid down the foundations of education, and defined its objectives, and the fields to which it branched. The goal set for this intervention is related to highlighting one of the pioneering renaissance attempts to develop an Islamic educational project in Algeria and the Arab and Islamic world. The results were especially in Malik Bennabi's emphasis on the importance of education and its great role in rebuilding the network of social relations, and the spirit of effectiveness in the individual or person.

الكلمات المفتاحية

Keywords: social education, the network of social relations, the individual, the person. ; كلمات كلمات مفتاحية: التربية الاجتماعية، شبكة العلاقات الاجتماعية، الفرد، الشخص.