مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 10, Numéro 4, Pages 59-73
2022-12-07

التنشئة الأسريّة: الحركة واللّعب عند الطفل

الكاتب : بن راشد رشيد .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى البحث في خلفية التنشئة الأسرية، انطلاقاً من الأسرة. ودورها في إتاحة استخدام للوسائل التقنية لدى الطفل والانعكاسات المتربة عن ذلك في المجتمع. اعتمدنا القراءة السيكولوجية نحو الرؤية التي تؤكدّ على استخدام الأجهزة الذكية عند الأطفال ما دون الستة سنوات، وتكون محددة بساعة واحدة. توصلنا إلى عدّة مفاهيم. الاستخدام المفرط، السبب الرئيس في جعل الطفل منفصلاً عن أسرته. اعتباراً أنّ الحركة والّلعب عند الطفل من بين الأشياء الضرورية في الحياة الاجتماعية؛ لنموهم وتعلمهم، وهي من العوامل التي يفتقدها الطفل في نشأته عند ارتباطه بالأجهزة الذكية منها الهواتف الذكية وخصوصاً الألعاب الالكترونية. بات من السّهل الوصول إلى استخدام هذه التكنولوجيا إلى الطفل، في حين أصبح منفصلا عن ذاته وغيره والبيئة المحيطة داخل المجتمع. الكلمات المفتاحية: التنشئة الأسرية، حركة ولعب، طفل Abstract : The study aims to research the background of family upbringing, from the family's perspective. Its role in providing for the use of children's technical means and the resulting repercussions in society. We adopted psychological reading towards vision that emphasizes the use of smart devices in children under six years of age, and is limited to one hour. We've come up with several concepts. Excessive use, the main reason why the child is separated from his or her family. The child's mobility and play are among the necessary things in social life; For their growth and learning, it is one of the factors that a child misses growing up when associated with smart devices, including smartphones, especially electronic games. It has become easier to access the use of this technology to the child, whereas it has become separate from itself and the surrounding environment within society. Keywords: Family upbringing, movement and play, child

الكلمات المفتاحية

التنشئة الأسرية، حركة ولعب، طفل