مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 716-737
2022-12-07

أثر العلامة التجارية في تكوين علاقة عاطفية لدى المستهلك "دراسة حالة مؤسسة السلام اليكترونيكس (star Light) بولاية تبسة"

الكاتب : معيفي الوردي . جدي شوقي .

الملخص

إن العلامة التجارية تلعب دورا مهما في عملية التسويق والإنتاج الاقتصادي لما لها من تأثير على السلوك الشرائي للمستهلك، وهذا ما جعل المنظمات الاقتصادية تولي أهمية بالغة للعلامة التجارية وذلك لتسهيل اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلكين، وهذا ما جعل العلامة التجارية تعتبر أهم وأقوى الأصول غير الملموسة في المنظمة الاقتصادية، مما جعل المؤسسات تنتهج إستراتيجيات حديثة لخلق وبناء علامة تجارية ذات سمعة قوية تساعدها على الهيمنة على الأسواق المحلية واختراق الأسواق الدولية، ومن شأنها التأثير على القرارات الشرائية للمستهلكين ومساعدتهم في عملية اختيار واقتناء المنتجات التي تلبي حاجاتهم ورغباتهم. ومن هذا المنطلق قمنا بإجراء دراسة تطبيقية على العلامة التجارية "ستار لايت" لإبراز الدور الذي تلعب هذه العلامة في التأثير على القرار الشرائي للمستهلكين، وكذلك إبراز أثر العلاقة القوية بين المستهلك والمؤسسة، وذلك بتحليل النتائج التي طبقت على عينة من المستهلكين. كلمات مفتاحية: العلامة التجارية، سلوك المستهلك، القرارات الشرائية، العلاقة بين المستهلك والمؤسسة. Abstract : The brand plays an important role in the process of marketing and economic production because of its impact on the purchasing behavior of the consumer. The economic organization, which made institutions adopt modern strategies to create and build a brand with a strong reputation that helps them dominate local markets and penetrate international markets, and that would influence the purchasing decisions of consumers and help them in the process of selecting and acquiring products that meet their needs and desires. From this point of view, we conducted an applied study on the "Star Light" brand to highlight the role that this brand plays in influencing the purchasing decision of consumers, as well as highlighting the impact of the strong relationship between the consumer and the institution, by analyzing the results that were applied to a sample of consumers. Keywords: brand, consumer behavior, purchasing decisions, the relationship between the consumer and the institution.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; سلوك المستهلك ; القرارات الشرائية ; العلاقة بين المستهلك والمؤسسة

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.