مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 256-274
2022-12-07

تأثير الخدمات المالية الرقمية على أداء المصارف التجارية في دول المغرب العربي (الجزائر، المغرب وتونس) دراسة قياسية باستخدام نموذج Panel خلال الفترة (2000-8201)

الكاتب : علي دحمان محمد . بطيوي نسرين .

الملخص

تهدف من هده الدراسة إلى التعرف على أثر الخدمات المالية الرقمية على أداء وربحية البنوك التجارية في دول المغرب العربي، وذلك من خلال إجراء دراسة قياسية باستخدام نموذج Panel بالاعتماد على عينة ل15 بنوك تجارية 3 دول (الجزائر، المغرب وتونس) خلال الفترة 2000-2018. خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: إن الخدمات المصرفية الإلكترونية لها تأثير إيجابي على أداء البنوك في كل من الجزائر والمغرب، وهدا ما يشير إلى بداية تحسن القنوات الإلكترونية لهذه الدول وتخليها على القنوات التقليدية للقيام بالعمليات المصرفية، لأن الخدمات المصرفية الإلكترونية تؤدي إلى زيادة تحسن أداء البنوك وربحيته وذلك من خلال تخفيض التكاليف وزيادة الإيرادات، ولهذا يجب على هذه الدول تركيز عملها لتعزيز ثقة الخدمات المصرفية الإلكترونية وتشجيع العملاء على استخدام هذا النوع من الخدمات. The purpose of this study is to identify the impact of e-banking services on the performance and profitability of commercial banks in the Arab Maghreb countries by conducting a standard study using a Panel model based on a sample of 15 commercial banks of 3 countries (Algeria, Morocco and Tunisia) during 2000-2018. The study concluded that the banking services have a positive impact on the performance of the banks in Algeria and Morocco. This indicates the beginning of the improvement of the electronic channels of these countries and their abandonment of traditional channels to carry out banking operations, Because e-banking services lead to increased performance of banks and profitability by reducing costs and increasing revenues, Algeria should therefore focus its work on enhancing the confidence of e-banking services and encouraging customers to use this type of service.

الكلمات المفتاحية

الخدمات المالية الرقمية ; البنوك الإلكترونية ; أداء البنوك، دول المغرب العربي ; نموذج Panel