مجلة البدر
Volume 4, Numéro 12, Pages 238-244
2012-12-15

البنية المعرفية ومعالجة المعلومات عند الأطفال الصم في مقابل الأطفال العاديين

الكاتب : بلخيــري ـاء .

الملخص

لقد شهدت العقود الأخيرة اهتماما كبيرا بعلم نفس معالجة المعلومات، و ذلك لأن هذا الاتجاه يفيد في تحليل العمليات المعرفية المعقدة عند المستويات العليا من النشاط العقلي، ولذلك فالأطفال الصم نتيجة فقدانهم لحاسة السمع فإن بنيتهم المعرفية قد تتأثر من حيث كم المعرفة أو المعلومات و أيضا في كيفية تنظيمها، ومن هنا فإن هذا المقال يعتبر خطوة لإلقاء الضوء على طريقة تناول المعلومات لدى هذه الفئة الخاصة، المحرومة من اللغة و التي تعتبر أساس تكوين البناء المعرفي.

الكلمات المفتاحية

الصم، الأطفال، المعرفة، المعالجة