Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 8, Numéro 3, Pages 457-472
2022-12-02

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية الوعي لدى الطلبة الجزائريين من مخاطر الكوفيد19- دراسة ميدانية لعينة من طلبة الجامعات الجزائرية

الكاتب : بن عروس جمال . هيمة نادية . لوعيل بلال .

الملخص

ملخص: تعد مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا بين الافراد باختلاف مستوياتها وهي أحد المصادر الرئيسة لنشر المعلومات والتأثر بها بما في ذلك ما يتعلق بالكوفيد 19؛ هدفت هذه الدراسة الى معرفة العلاقة والتأثير لمواقع التواصل الاجتماعي على تنمية الوعي لدى الطلبة اتجاه الكوفيد- 19، مع مراعاة الفروق في النوع الاجتماعي وكذلك السن، تمت الدراسة الميدانية على عينة من طلاب الجامعات الجزائرية ( 726 استبانة مسترجعة الكترونيا عبر مختلف وسائل التواصل مع الطلبة)، تم التحليل باستخدام برنامج SPSS الإصدار 24. باستخدام الانحدار الخطي؛ توصلت الدراسة الى وجود علاقة وأثر بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والوعي لدى الطلبة من مخاطر الكوفيد-19. مع وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية في متغير السن. Abstract : Social Media sites are the most prevalent among individuals of all levels, and they are one of the primary sources for disseminating information and being affected by it, including not related to COVID-19; This study aimed to find out the relationship and the impact of social media on developing awareness among students about COVID-19, taking into account the differences in gender as well as age. Analysis using SPSS version 24. Using linear regression ; The study found a relationship between social media sites and awareness among students, with age differences.

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي ; الوعي ; الطلبة ; كوفيد-19.