Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 8, Numéro 3, Pages 01-21
2022-12-02

أثر جودة الخدمة البنكية على تحقيق رضا العملاء: دراسة استطلاعية على عينة من عملاء وكالات بنوك قالمة بالاعتماد على نمذجة المعادلات الهيكلية

الكاتب : بورديمة سعيدة .

الملخص

: الغرض من الدراسة هو تحليل العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة البنكية ورضا العملاء لتحديد البعد ذي أقوى تأثير. وقد تم جمع البيانات باستخدام أداة المسح، والتي تم توزيعها على عملاء البنوك الجزائرية بوكالات قالمة. كما تم تحليل البيانات إحصائيا بالاعتماد على برنامج SPSS ونمذجة المعادلة الهيكلية وبرنامج AMOS. أظهرت النتائج المتوصل لها أن كل أبعاد جودة الخدمة البنكية ذات تأثير كبير على رضا العملاء، مع أن بعد الأمان ذو التأثير الأكبر ما يظهر نجاعة أنظمة الحماية والأمان المتبعة في البنوك الجزائرية، في حين أن الموثوقية أقل تأثيرا لذا وجب عليها التفكير في تطوير وتحسين خدماتها والاهتمام برغبات العملاء واحتياجاتهم أكثر لكسب رضاهم.

الكلمات المفتاحية

رضا العملاء ; ج ; دة الخدة البنكية ; البن ; ك