مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 464-494
2022-12-01

المنهج الجامعي في ضوء التحدّيات المستجدة في التعليم العالي في لبنان- كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية (usal) نموذجًا

الكاتب : أستاذ مساعد إيمان فريج .

الملخص

تنبثق هذه الدراسة من حاجة ملحة تستدعيها التحدّيات المستجدّة على واقع الحياة عمومًا والقطاع التربوي في التعليم العالي خصوصًا. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في التعديلات الأساسية التي يجب إدخالها على المنهج الجامعي المتّبع في قسم تربية الطفولة المبكرة في كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية. وقد انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمّي والنوعي بالاعتماد على أداتين اثنتين هما الاستبيان ومجموعات التركيز. أظهرت النتائج ثغرات أساسيّة في الكفاية الرقميّة المتمثّلة بتكييف الأدوات الرقمية بمرونة وفعالية لخدمة العملية التعليمية التعلّمية. كذلك أوضحت الدراسة وجود ثغرات في المهارات الإجرائيّة لعدد من الكفايات المرتبطة بتكييف المنهج مع الحاجات الفرديّة للمتعلّمين، والاستخدام الصحيح والدقيق للغتين العربية والأجنبية وفي معالجة التحدّيات المحتملة خلال العملية التعليمية والتعلّمية وتوظيف التفكير النقدي الاستقصائي النشط لضبط وتحليل واستخدام المعارف المكتسبة في ما يناسب الموقف التعليمي. هذا بالإضافة إلى ثغرات في بعض مقرّرات اختصاص تربية الطفولة المبكرة التي تغيب عن نواتجها إعداد الطالبات إعدادًا يخوّلهنّ القيام بكافّة المهام المطلوبة لتعليم أطفال هذه المرحلة الممتدّة من الولادة وحتى سن الثامنة. وفي الختام، توصي الدراسة بعدد من الإجراءات الممكن تنفيذها لإدخال التعديلات اللازمة. This study emerges from an urgent need called for by the emerging challenges on the reality of public life in general and the educational sector in higher education in particular. This study aims at investigating the basic modifications that must be made to the university curriculum followed in the Department of Early Childhood Education (ECE) in the Faculty of Education at the Lebanese University of Sciences and Letters. The study has utilized the quantitative and qualitative descriptive analytical approach, relying on two tools: the questionnaire and focus groups. The results showed key gaps in the digital competence represented in adapting digital tools flexibly and effectively to serve the teaching-learning process. The study also revealed the existence of gaps in the operational skills of a number of competencies related to adapting the curriculum to the individual needs of learners, the correct and accurate use of the Arabic and foreign languages, addressing potential challenges during the educational and learning process, and employing active investigative critical thinking to adjust, analyze and use the acquired knowledge in accordance with the educational situation. In addition, there are some missing skills in ECE major courses that assumingly should equip USAL undergraduates with necessary handy strategies required to teach children from birth to the age of eight. In conclusion, the study recommends a number of measures that are necessary for reform and improvement.

الكلمات المفتاحية

المنهج الجامعي، الحاجات التربوية المستجدّة، تربية الطفولة المبكرة، الكفاية