مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 442-463
2022-12-01

تكافؤ فرص التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بالجزائر دراسة مقارنة بين معطيات مسح Mics4 سنة 2012 ومسح Mics6 سنة2019

الكاتب : رحال هوالري . أحمد سرير مريم .

الملخص

تنامي الاهتمام بتنمية الطفولة المبكرة في العقود الأخيرة وخاصة من الجانب المعرفي وهذا نتيجة لما له من منافع استثمارية صحية واقتصادية سواء على المدى القريب أو البعيد، وتساعد على بناء مهارات مختلفة تساهم في الاندماج الاجتماعي للطفل في المجتمع والمدرسة. لذا تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة المساواة في فرص التعليم قبل المدرسي بالجزائر بتطبيق مؤشر الفرص البشرية(hoi)، وتقدير المساهمات الهامشية لمجموعة الظروف (منطقة الإقامة، إقليم البرمجة، مؤشر الثروة، مستوى تعليم الأم، الجنس) وبتطبيق منهجية تحليل شيبلي اعتمادا على مقارنة أحدث مسحين Mics4 سنة 2012 وMics6 سنة 2019. تكشف النتائج عن وجود فجوة في المساواة في فرص التعليم قبل المدرسي حيث بلغت نسبة مؤشر الاختلافD=39% سنة 2012 وانتقلت إلى 33% سنة 2019، إلى أن النسبة لا تزل مرتفعة وتعود إلى التأثيرات الهامشية وحسب مؤشر شيبلي الذي مكننا من تحديد مساهمات كل عامل من هذه العوامل التي ساهمت في عدم تكافؤ الفرص، إذ نجد السن 24% والإقليم الجغرافي بنسبة21%، ومنطقة الإقامة %17، ومؤشر الثروة %16، مستوى تعليم الأم %22.12 الكلمات المفتاحية: التعليم؛ الطفولة المبكرة؛ تكافؤ الفرص؛ تحليل شيبلي؛ المساواة؛

الكلمات المفتاحية

التعليم ; الطفولة المبكرة ; تحليل شيبلي ; المساواة