مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 3, Pages 305-324
2022-12-01

دور المدرسة في التربية على المواطنة

الكاتب : سعدي عربية .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى التعريف بدور المدرسة في تربية النشء على المواطنة وذلك من خلال الأدبيات التي تناولت الموضوع. فالتطورات التي يشهدها العالم سياسيا، إقتصاديا وأمنيا جعلت التربية على المواطنة ذات أولوية ضمن إهتمامات الفاعلين في المجال التربوي –على وجه الخصوص- بإعتبار أن المدرسة من بين المؤسسات التي تضطلع بدور نقل قيم المواطنة إلى النشء: كحب الوطن، روح التسامح، نبذ العنف و التطرف ،تقبل الآخر والتعايش السلمي وغيرها، وكذا حثه على ترجمتها في سلوكه اليومي. الكلمات المفتاحية: دور المدرسة؛ التربية؛ المواطنة. Abstract: The developments in the world politically, economically and security have made citizenship education a priority among the concerns of the actors in the field of education. The school is one of the institutions that play the role of transferring the values of citizenship to the young people as: love of the homeland, the spirit of tolerance, renunciation of violence, as well as urging them to practice it into their daily behavior. .The aim of this paper is to reveal the contribution of the school in citizenship education through the literature. Keywords: Citizenship; education; the role of the school .

الكلمات المفتاحية

دور المدرسة؛ التربية؛ المواطنة