مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 591-608
2022-12-01

تحديات التجارة الالكترونية و أثرها على النشاط التسويقي خلال جائحة فيروس كورونا بوابة التجارة الإلكترونية بدولة قطر كنموذج للنجاح والتحدي خلال جائحة فيروس كورونا (2019-2021)

الكاتب : لحول فطوم . نهار خالد بن الوليد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة تحديات التجارة الإلكترونية وأثرها على النشاط التسويقي خاصة في جائحة فيروس كورونا من خلال الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وأخذنا على سبيل المثال التجارة الإلكترونية بدولة قطر لما عرفته من نجاح ونمو في التجارة الإلكترونية خلال الفترة (2019-2021), فهي ساهمت في توفير وتبادل وتوزيع البيانات و المعلومات و الخدمات و المنتجات الى الافراد و المؤسسات, وتوصلنا من خلال هذه الدراسة أنه من أجل نجاح التجارة الالكترونية لابد من توفر البنية التحتية التكنولوجية خاصة في عالمنا العربي الذي يعرف مشاكل وتحديات و صعوبات في ممارسة التجارة الالكترونية, ويعد النشاط التسويقي من أبرز الأعمال التي تقوم بها المؤسسات ومع ظهور الانترنت و التجارة الالكترونية أصبح سهلا على الافراد الحصول على احتياجاتهم من منازلهم خاصة مع انتشار الفيروس , لكن هذه العمليات لاتخلو من المشاكل و الصعوبات مثل الثقة و الامن و الخصوصية. الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية ,الأعمال الالكترونية , بوابة التجارة الإلكترونية بدولة قطر, التسويق الالكتروني. تصنيف JEL: M31, M15 Abstract: This study aims to know the challenges of e-commerce and their impact on marketing activity, especially in the period of the Corona Virus By relying on the descriptive analytical approach and we took, for example, e-commerce in the State of Qatar, due to the success and growth of e-commerce during the period (2019-2021), It contributed to providing, exchanging and distributing data, information, services and products to all individuals, institutions. Through this study, we found that in order for the e-commerce process to succeed, a technological infrastructure must be available, especially in our Arab world Who knows the problems, challenges and difficulties in the practice of electronic commerce, and marketing activity is one of the most prominent works carried out by institutions, and with the advent of the Internet and electronic commerce, it has become easy for individuals to obtain their needs from their homes, especially with the spread of the virus, but these operations are not without problems and difficulties such as Trust, security and privacy. Key Words : e-commerce, e-business, e-commerce portal in Qatar, marketing, e-marketing. JEL Classification: M31.M15

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية ,الأعمال الالكترونية , بوابة التجارة الإلكترونية بدولة قطر, التسويق الالكتروني.