مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 302-318
2022-12-01

اليقظة التسويقية و دورها في تعزيز الابتكار التسويقي -دراسة حالة مؤسسةorsim

الكاتب : مسلتي سفيان . بونويرة موسى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر اليقظة التسويقية في تعزيز الإبتكار التسويقي ،وتم معرفة هذا التاثير من خلال دراسة تأثير اليقظة التسويقية على أبعاد الإبتكار التسويقي بأبعاده المتمثلة في (الإبتكار في المنتج ، الإبتكار في التسعير، الإبتكار في الترويج، الإبتكار في التوزيع) ، ومن أجل جمع البيانات تم إستقصاء عينة مكونة من 50 موظف بمؤسسة orsimو تم معالجة البيانات المسترجعة بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS/25 و توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية توفي بوجود أثر ذو دلالة معنوية بين اليقظة التسويقية و تعزيز الابتكار التسويقي بالمؤسسة محل الدراسة، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإرساء نظام لليقظة التسويقية بها. The study aims to find out the extent of the impact of the marketing vigilance on the marketing innovation elements (,this effect has been studied through the marketing innovation dimensions (product innovation ,Price innovation, promotion innovation , distribution innovation) , In order to collect the data, a sample of 50 employees of the Orsim Corporation was surveyed and the retrieved data were processed using the Statistical Package for Social Sciences program spss/25 The study reached a main result that died of a significant effect between marketing vigilance and the promotion of marketing innovation in the institution under study, and the study recommended the need to pay attention to the establishment of a system of marketing vigilance.

الكلمات المفتاحية

اليقظة التسويقية ; اليقظة التجارية ; الابتكار التسويقي ; الابتكار في المنتج ; الابتكار في السعير ; marketing vigilance ; commercial vigilance ; marketing innovation ; product Innovation ; price innovation