مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 12-24
2022-12-02

الرفاهية المدرسية كعامل وقائي للمشكلات الصفية

الكاتب : يعيش مهدية . تواتي نوارة . اليازيدي فاطمة الزهراء .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف حالة الرفاهية المدرسية التي تعرف من خلال درجة رضا التلميذ عن مدرسته، أو كنتيجة لتفاعل مجموعة من الأبعاد التي تساهم في التنبؤ به، حيث أن المدرسة هي الفضاء الذي يقضي فيه الطفل معظم أوقاته، يطور فيها اعتقاداته الشخصية و أهدافه التعليمية و أفاقه المهنية ولهذا فالتجارب التي يعيشها في هذا الإطار المدرسي تلعب دورا في تحديد نموه النفسي و نوعية الحياة العامة،و في هذا الصدد بينت عدة دراسات أن الأطفال الذين يظهرون الرضا عن حياتهم في المدرسة هم الذين يطورون الاستراتيجيات الأكثر تكيفا، و لهذا فإن حمايتهم من المشكلات الصفية التي قد تعاش كتجارب سلبية إن لم تكن صادمة من خلال ترقية الرفاهية المدرسية قد يضمن المزيد من الفرص للتمتع بالصحة النفسية و هذا ما تحاول هذه الدراسة التعرض إليه

الكلمات المفتاحية

: المشكلات الصفية ; ، الرفاهية المدرسة ; التلميذ،