مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 4, Pages 394-406
2022-12-02

فاعلية الرّسوم المتحركة في تطوير الأداء اللّغويّ لدى الأطفال

الكاتب : راجاح جميلة .

الملخص

تهدفُ هذه الدّراسة إلى التّأكيد على مدى فاعليّة الرّسوم المتحرّكة في تطوير الأداء اللّغويّ لدى الأطفال في مراحل التّعليم الأولى، وذلكَ في الوقت الّذي نُدركُ فيه أنّ الأطفال من مختلف الأعمار يقضون وقتًا طويلًا من أجل متابعة مختلف البرامج المعروضة عبر القنوات الفضائيّة العربيّة الموجّهة إليهم، ونخصُّ بالذّكر هذه الرّسوم الّتي تعدُّ من أكثر البرامج الّتي يقبلون على مشاهدتها نظرًا لِما لها من قدرةٍ هائلةٍ على لفتِ انتباههم من خلال الصّور الملوّنة وأصوات أبطال القصص والحكايات المعبّرة، ممّا يجعلهم يتأثّرون بكلّ ما يتلّقونه منها بما في ذلكَ اللّغة الّتي تتداولها. هذا وتوصّلت الدّراسةُ إلى مجموعة من النّتائج، أهمّها أنّ الرّسوم المتحرّكة تبقى إحدى وسائل التّعليم الّتي تُدعّمُ المدرسةَ في مهامها، حيث يمكنُ أنْ تُعينَها هذه الرّسوم في تيسير اللّغة العربيّة للأطفال وجعلها سهلة التّناول وكذا تنمية مهاراتهم اللّغويّة Abstract : This study aims to emphasize the effectiveness of animation in developing the linguistic performance of children in the early stages of learning, at the time when we realize that children spend a long time to follow the various programs offered through the Arab channels directed to them, and we specify with these fees. Which is the most prominent programs that they accept to watch due to the tremendous ability to draw their attention through colorful images, the sounds of stories and tales, which makes them influenced by everything they receive from them, including the language that you circulate.The study reached a set of results, the most important of which is that moving duties remain a supportive educational means, as it can be appointed to facilitate the Arabic language for children and develop their linguistic skills.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح: فاعلية؛ رسوم متحرّكة؛ أداء لغوي؛ أطفال. ; Keywords: Effectiveness; Animation; Linguistic performance; Children.