مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 4, Pages 168-187
2022-12-02

اللّغة العربيّة في الإشهار السّياحيّ دراسة وصفيّة تحليليّة لبعض الصفحات الإلكترونية على الفايسبوك.

الكاتب : عاشور جميلة .

الملخص

هذه الورقة هو تسليط الضوء على دور اللّغة في الخطاب الإشهاري السياحي على الصفحات الإلكترونية على الفايسبوك؛ حيث تواجه فيه اللغة العربيّة الفصحى وضعا حرجا بسبب الصراع بينها وبين العامية واللغة الفرنسيّة. و بالاعتماد على دراسة وصفيّة تحليليّة لعيّنة من الصفحات الإلكترونية على الفايسبوك.؛ انكشفت الانعكاسات والتأثيرات السلبيّة لهذه الظاهرة على المتلقّين . وينتهي البحث إلى نتيجة مفادها ضرورة تعزيز استعمال الّلغة العربيّة الفصحى؛ و أوصى بضرورة توظيف المستوى الاسترسالي من اللغة الفصحى حتى تصل الرسالة . الكلمات المفتاح : إشهار سياحيّ، لغة عربية، لغة الإشهار السّياحيّ، فايسبوك، إشهار إلكتروني . Abstract : The present research paper aims to shed light on the role of language in light of tourism advertising discourse on Facebook pages. The standard Arabic language faces a critical situation due to its conflict with the vernacular and the French language. Furthermore, based on a descriptive and analytical study of a sample of Facebook pages, the repercussions and negative effects of this phenomenon on the recipients were revealed. The research concludes that it is necessary to enhance the use of language standard Arabic; in addition to that it is recommended to employ the fluent level of the standard language in order to clearly convey the message is the recipients.

الكلمات المفتاحية

إشهار سياحيّ ; لغة عربية ; لغة الإشهار السّياحيّ ; فايسبوك ; إشهار إلكتروني