مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 19, Numéro 2, Pages 345-362
2022-12-01

كفاءة أساتذة التعليم الجامعي المهنية أثناء التكوين التكميلي ( التكوين نحو الخدمة ) وانعكاسها على طلبة الماستر في ظل جودة التعليم.

الكاتب : هنوس عماد . العلوي عبد الحفيظ .

الملخص

ملخص: من منطلق الاهتمام المتزايد بأهمية اعداد الأساتذة وتدريبهم في ضوء الاتجاهات المعاصرة ومعايير ومتطلبات الجودة هدفت الدراسة إلى التعرف على التكوين نحو الخدمة لأساتذة التعليم الجامعي (التكوين التكميلي) ودوره في صقل كفاءتهم المهنية وانعكاسها على جوانب نمو طلبة الماستر من حيث القدرة الأدائية والاستيعابية والحث على الابتكار والتجديد في ظل جودة التعليم. ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي المسحي، على عينة قوامها 11 أستاذ جامعي و30 طالب في طور الماستر تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من أصل 220 طالب تم اختيار 10% كعينة للبحث، ولجمع البيانات استخدمنا أداة الاستبيان لكل من الأساتذة يحوي على عبارات محور مدى اكساب التكوين الكفاءة المهنية لديهم واستبيان للطلبة يحتوي على عبارات محور مدى انعكاس الكفاءة المهنية عليهم، حيث تم التوصل إلى أن للتكوين التكميلي دور في تنمية الكفاءة المهنية وتنعكس بالإيجاب على الطلبة من حيث القدرة الأدائية والاستيعابية والحث على الابتكار والتجديد، وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة إلى ضرورة التكوين والتقويم المستمر لأداء الأساتذة ومتابعة أنشطة نموهم المهني وضرورة نظر الأستاذ الجامعي في الكفاءات التي يفضلها الطلبة حتى يتمكن من إجادة تلك الكفاءات. Abstract: The study aims to identify the problem of training towards service for university education professors and its role in refining their professional competence and its reflection on the aspects of master’s student. For this purpose, we used the descriptive approach, on a sample of 11 teachers and 30 students in the master’s phase who were chosen in a simple random way about 220 students than we choose 10%. The development of professional competence and reflected positively on students, and on this basis, the study recommended the preparation of the necessary training courses and provide them with skills, and become more effective with their students, in addition to The necessity of continuous evaluation, and the necessity of the university professor to consider the competencies preferred by students .

الكلمات المفتاحية

التكؤين التكميلي ; الكفاءة المهنية ; طالب الماستر ; الأستاذ الجامعي ; جؤدة التعليم