مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 19, Numéro 2, Pages 173-188
2022-12-01

أثر البرنامج التعليمي باستخدام مسابقات ألعاب القوى للصغار بمناهج الرياضة المدرسية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة العمرية (8-10) سنوات

الكاتب : الدكتور ماجد بن سعيد البوصافي . الباحث داود بن محمد بن سليمان البلوشي . الدكتورة بدرية بنت خلفان بن عيسى الهدابي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج التعليمي باستخدام مسابقات ألعاب القوى للصغار بمناهج الرياضة المدرسية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ المرحلة العمرية (8-10) سنوات، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة. وتكوّنت عينة الدراسة من (70) تلميذاً وتلميذة مقسمين بالتساوي بواقع (35) تلميذاً وتلميذة من الصف الثالث، و(35) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع، وتم اختيارهم العمدية من المدرسة العصرية العالمية، طُبق البرنامج التعليمي لمدة (6) أسابيع ، وأظهرت الدراسة النتائج: أن استخدام برنامج ألعاب القوى للصغار في مناهج الرياضة المدرسية تميزت بالإثارة والتشويق مما أثر إيجاباً على فاعلية الحصة وأداء التلاميذ، كما تبين بوجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج التعليمي بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في تنمية جميع عناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة. Abstract: The study aimed to identify the impact of the educational program using athletics competitions for children in school sports curricula on the development of some elements of physical fitness for pupils of the age group (8-10) years. The study sample consisted of (70) male and female students, divided equally by (35) male and female students from the third grade, and (35) male and female students from the fourth grade. The study showed the results: that the use of the athletics program for children in the school sports curricula was characterized by excitement and suspense, which positively affected the effectiveness of the class and the performance of the students.

الكلمات المفتاحية

ألعاب القوى للصغار ; ، مناهج الرياضة المدرسية ; ، اللياقة البدنية ; Athletics for children ; school sports curricula, ; fitness