مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 4, Pages 876-891
2022-12-01

قراءة في النصوص القانونية المنظمة للتعليم التحضيري في الجزائر

الكاتب : قرينات بلحوت . قمقاني فاطمة الزهرة .

الملخص

الملخص: شهد العالم ظهور حركات تعمل على وضع تصميم تصور تطوري من خلال وضع اصلاحات جديدة وفق تطلعات لمستوى افضل مما هو عليه في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى العلمية، ولطالما حذت الجزائر على هذا النحو حيث اعتبرت اصلاح الثقافة والتكوين من اهم عوامل التحرير والتحرر والرقي مما جعلهما من الاولويات الوطنية فعمدت الى وضع مشاريع اصلاحية وكان من بينها اصلاح النظام التعليمي موضوع ورقتنا البحثية. وتعتبرُ المرحلة التحضيرية مرحلة أولية في تربية الطفل وتشكيله النفسي والاجتماعي ،حيث يؤكد الكثير من التربويين على ضرورة تواجد الطفل في بيئة غنية بالمثيرات تمنحه الحرية الكاملة حتى تنمو مواهبه وقدراته وإمكاناته بشكل سليم، فكان ظهور مؤسسات التربية التحضيرية لهذا الغرض فهي أولى البيئات التربوية المنظمة والموجهة لنمو وتربية الطفل خارج حدود أسرته، وتعد مرحلة التعليم التحضيري مرحلة تعليمية هادفة لا تقل أهمية عن المراحل التعليمية الأخرى، إذ تعمل على توفير الفضاء المناسب لطفل ما قبل المدرسة. وبإستقراء هذه الترسانة القانونية لمعرفة مكانة اهمية التعليم التحضيري في النظام التعليمي الجزائري حيث تبين ان هاته الاصلاحات المتعددة لم تعكس المكانة والأهمية الحقيقية للمرحلة التحضيرية الملحقة بالمدرسة خاصة في ظل عدم الزامية هذا النمط من التعليم. Abstract : The world has witnessed the emergence of movements working to design an evolutionary vision through the development of new reforms according to aspirations for a better level than in all political, economic, social, cultural and even scientific fields, and Algeria has always followed suit in this way, considering the reform of culture and composition as one of the most important factors of liberation, emancipation and sophistication, which made them national priorities, so it developed reform projects, including the reform of the educational system, the subject of our research paper. The preparatory stage is considered a preliminary stage in the education of the child and its psychological and social formation, where many educators emphasize the need for the child to be present in an environment rich in excitement that gives him full freedom so that his talents, abilities and potential grow properly, the emergence of preparatory education institutions for this purpose was the first educational environment organized and geared to the development and education of the child outside the borders of his family, and the preparatory stage is a targeted educational stage no less important than other educational stages, as it works to provide the appropriate space for a child Before school.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح التربوي ; النظام التعليمي ; التعليم التحضيري ; النصوص القانونية