مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 14, Numéro 4, Pages 333-368
2022-11-30

مناهج التربية الإسلامية والعلوم الإسلامية في منظومة الإصلاح التربوي بالجزائر -واقعها ومخرجاتها- Curricula Of Islamic Education And Islamic Sciences In The Educational Reform System In Algeria -its Reality And Its Outcomes-

الكاتب : حسناوي الساسي .

الملخص

ملخص: تبرز أهمية هذه الدراسة فيما تُمثِّله مناهج التربية الإسلامية والعلوم الإسلامية في المدرسة الجزائرية من حيث دورها في هيكلة شخصية التلميذ، وارتباطها بالدين الإسلامي؛ الضامن الأساس في الحفاظ على الشخصية الجزائرية والقيّم الوطنية، وتنمية جميع القيّم الإنسانية التي تبني الإنسان. وتكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي: ما هي مصفوفة الموارد المعرفية والمنهجية لبناء التّعلُّمات وملمح التّخرج في مادة التّربية الإسلامية والعلوم الإسلامية ما قبل المرحلة الجامعية؟ وماذا يترتب عن ذلك من متطلّبات عامة في تدريس العلوم الإسلامية في المرحلة الجامعية؟ وتهدف من خلال ذلك إلى استجلاء واقع التربية الإسلامية والعلوم الإسلامية في ظل الإصلاحات التربوية بالمدرسة الجزائرية، وما تؤمِّله في مخرجاتها من تجسيد ملامح التّخرّج للتلميذ الجزائري في مختلف مراحل التّعليم قبل الجامعي، وما يستدعي ذلك من متطلّبات عامة في تدريس العلوم الإسلامية في المرحلة الجامعية. وقد سلكْت في تناول مفردات هذه الدراسة المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، وأحيانا المنهج المقارن. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها؛ أهمية دور ومسئولية الأساتذة الجامعيين والمشرفين على المرحلة الجامعية في التّقويم التّشخيصي في تخصص العلوم الإسلامية، وضرورة وضع إستراتيجية جامعية في تدريس العلوم الإسلامية في جميع التّخصصات. Abstract: Through this, it aims to clarify the reality of Islamic education and Islamic sciences in light of the educational reforms in the Algerian school, and what it hopes for its outputs of embodying the features of graduation for the Algerian student in the various stages of pre-university education, and the general requirements that this requires in teaching Islamic sciences at the university level. In dealing with the vocabulary of this study, I have taken the inductive method, the analytical method, and sometimes the comparative method Among the most prominent results it reached; The importance of the role and responsibility of university professors and Undergraduate supervisors in the diagnostic evaluation in the specialization of Islamic sciences, and the need to develop a university strategy in teaching Islamic sciences in all disciplines.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية؛ العلوم الإسلامية؛ المنهاج التربوي؛ الإصلاح التربوي؛ المدرسة الجزائرية. Keywords: Islamic education. Islamic sciences. The educational curriculum. educational reform. Algerian school.