مجلة الابداع الرياضي
Volume 13, Numéro 2, Pages 333-358
2022-12-01

الصعوبات التي تواجه الطلبة المتخرجين عند استخدام نظام (spss) في بحوثهم " دراسة ميدانية على طلبة جامعة المسيلة"

الكاتب : برباخ رابح . عمور عمر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه الطلبة المتخرجين عند استخدام نظام(SPSS) في بحوثهم وتحديد وزنها النسبي، وفيما إذ كانت هناك فروق في الصعوبات تعزى لكل من: الجنس، ميدان التكوين، المستوى، التخصص في المرحلة الثانوية. استخدمنا المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة لتحديد الصعوبات مكونة من(45) فقرة موزعة على محورين أساسين هما: صعوبة مادتي الإحصاء والقياس، وصعوبة استخدام نظام(SPSS) بعد التأكد من ثقلها العلمي طبقت على عينة أساسية قوامها(130) طالبا وطالبة، باستخدام التكرارات والنسب المؤية، واختبار" ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفه للمقارنات البعدية. توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد الصعوبات التي تواجه الطلبة المتخرجين عند استخدام نظام(SPSS)، وبلغ وزنها النسبي:%69.68 بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات تعزى لمتغير الجنس ولصالح الطالبات مقارنة بالطلبة الذكور، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات تعزى لعامل ميدان التكوين باستثناء المحور الأول أين سجلنا فروقا في المتوسطات ولصالح طلبة ميدان علوم إنسانية واجتماعية مقارنة بطلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية،لم تظهر النتائج الفروق في الصعوبات تبعا لتخصص الطلبة في المرحلة الثانوية(أدبي، علمي). أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا على الدرجة الكلية للأداة وعلى محوريها الفرعيين ولصالح طلبة المستويات الأدنى مقارنة بالأعلى(الليسانس، الماستر، الدكتوراه).

الكلمات المفتاحية

الصعوبات ; نظام SPSS ; الطلبة المتخرجين