Algerian journal of economic performance
Volume 6, Numéro 1, Pages 80-97
2021-12-30

استخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة لدراسة تأثير سياسة التحرير المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990 – 2018

الكاتب : بن يحي يحي . طاع الله ليليا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر التحرير المالي بجوانبه المختلفة على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 1990 إلى 2018، وذلك بالاعتماد على منهجية الانحدار الذاتي ذات الفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) للتكامل المشترك. تشير النتائج إلى أن سياسة التحرير المالي الداخلي المتبعة في الجزائر لها أثر إيجابي مقبول نسبيا على معدلات النمو المحققة، فقد أظهر كل من مؤشر حجم القروض المقدمة من القطاع المالي، نسبة المعروض النقدي ومؤشر الانفتاح التجاري تأثير ايجابي ومعنوي، وأظهر مؤشر سعر الفائدة تأثير سلبي معنوي على نسبة نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بينما لم يكن لمؤشر حجم القروض الموجهة للقطاع الخاص أي تأثير معنوي. مع ذلك، يعتبر تأثير سياسة التحرير المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر ضعيف لعدم التقيد بشروط ومتطلبات نجاح هذه السياسة، وعليه فإنه أمام الجزائر المزيد من الجهود والإصلاحات بهدف تفعيل دور القطاع المالي في تحفيز ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية

سياسة التحرير المالي؛ نمو اقتصادي؛ الاقتصاد الجزائري؛ قطاع المالي؛ منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة.