مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 180-192
2022-11-26

تمثّلات طلبة التربيو والتعليم لتربّصاتهم المهنيّة

الكاتب : الجملي عمر . الشابي فضيلة . بن داسي سرين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تمثلات الطلبة لتربصاتهم الميدانية. ولتحقيق هذا الهدف وقع اعتماد النظرية المجذرة حيث تم تطبيق تقنية المقابلة، وذلك بعد التحقق من صدق دليلها، على عينة مكونة من (11) طالبا وطالبة من شعبة التربية والتعليم المنتمين إلى المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بتوزر، من السنة الجامعية 2021/2022. وبعد جمع البيانات وتسجيلها في فئات ووحدات تسجيل، وقع اعتماد النظرية المجذّرة بمراحلها الستّة لتحليل النتائج، وتمت الإجابة عن الأسئلة المطروحة، والتوصل إلى وجود نواة مركزية تمحورت حول فكرة لأغلب الطلبة ينظرون من خلالها إلى تربصاتهم الميدانيّة باعتبارها مناسبة للحصول على عدد من شأنه تحسين فرص النجاح لديهم. وذلك في الوقت الذي تراهن فيه المؤسسة على أن تكون تلك التربّصات مدخلا لاكتساب أولى إرهاصات الهويّة المهنيّة.

الكلمات المفتاحية

التربص الميداني ; التمثلات ; الطلبة المدرس ; تحليل الممارسة المهنية