مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 80-118
2022-11-26

الاستقرار النفسي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة كليات محافظة عفيف

الكاتب : الدكتور محمد بن حوال العتيبي .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على الاستقرار النفسي وعلاقته بالأمن الفكري لدى طلبة كليات محافظة عفيف تتمثل مشكلة الدراسة في تسليط الضوء على قضية نفسية مهمة، وهي الاستقرار النفسي وعلاقته بالأمن الفكري، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة الاستقرار النفسي بالأمن الفكري لدى عينة من طلاب جامعة شقراء؟ يتكون مجتمع هذه الدراسة من طلاب وطالبات كليتي التربية وإدارة الأعمال بمحافظة عفيف وهما من الكليات التابعة لجامعة شقراء، البالغ عددهم (3873) طالبًا وطالبة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث استخدم الباحث مقياسين في هذه الدراسة، الأول: (مقياس الاستقرار النفسي) من إعداد الباحث بعد عرضه على مجموعة من المحكمين، وإجراء ما يلزم من حذف بعض العبارات وتعديلها في ضوء مقترحاتهم, والمقياس الثاني: مقياس الأمن الفكري للباحثين (الإمام والجوالدة، 2009)، أهم نتائج الدراسة، وجود علاقة طردية بين الاستقرار النفسي والأمن الفكري لدى عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الاستقرار النفسي والأمن الفكري تبعًا لمتغير الكلية، أهم التوصيات، العمل على تعميق حالة الاستقرار النفسي لطلبة الجامعة من خلال زيادة الأنشطة الرياضية والعلمية والثقافية داخل الكلية, العمل على ضرورة ترسيخ مفهوم العقيدة الصحيحة في نفوس الطلبة، تعميق المنهج الوسطي في كل تصرفاتهم.

الكلمات المفتاحية

الاستقرار النفسي، الأمن الفكري، طلاب جامعة شقراء