مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 43-61
2022-11-26

استراتيجيات ماوراء المعرفة وعلاقتها بالتعرّف لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي

الكاتب : عياد عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى فهم التعرف في ضوء استراتيحيات ماوراء المعرفة، وللتحقّق من فرضيات البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي على عينة تعدادها(184) من تلاميذ الرابعة ابتدائي ببعض مدراس مدينة تلمسان، كما تمّ استخدام مقياس لاسراتيجيات ماوراءالمعرفة ومقياس للتعرّف ، وبعد المعالجة الاحصائية أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين استراتيجيات ما وراء المعرفة والتعرّف. كما أظهرت الدراسة فروقا دالة احصائيا لصالح مرتفعي ماوراء المعرفة على أغلب أبعاد مقياس التعرّف. The study aimed to know recognition in the view of metacognitive strategies. This search used the descriptive method was conducted on a sample (N=184) in some schools in Tlemcen city.and the search used two tools ; metacognitive strategies scale and recognition scale, After the statistical treatments the results showed a statistically signficant correlation between metacognitive strategies and recognition memory ; and the study also showed statistically signficant differences between high and low pupils metacognitives strategies in the most dimentions of (recognition) in favor for pupils are high in metacognitive strategies.

الكلمات المفتاحية

تعلم ; ذاكرة ; ماراءالمعرفة ; تلاميذ ; تعرف ; استراتيجيات