مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 33-42
2022-11-26

إشكالية قياس السلوك العدواني في ظل تعدد أشكاله.

الكاتب : بريغت منيرة . دهان أمال .

الملخص

يعتبر السلوك العدواني بأشكاله المتعددة من ابرز المشكلات السلوكية التي تظهر عند المراهق خاصة في الوسط التعليمي, حيث ان السعي لقياس هذا السلوك و تحديد مدى انتشاره ممكن في ظل توفر العديد من الأدوات و خاصة المقاييس, الا ان تعدد اشكاله و ابعاده يجعل الباحث في حيرة في انتقاء المقياس المناسب, لدى سنحاول في هذه الدراسة تناول إشكالية قياسه بالنظر لمختلف اشكاله و التي لم تؤخذ بعين الاعتبار في بناء ابعاد المقاييس . Aggressive behavior in its many forms is one of the most prominent behavioral problems that appear in adolescents, especially in the educational environment, as the quest to measure this behavior and determine the extent of its spread is possible in light of the availability of many tools, especially standards, but the multiplicity of its forms and dimensions makes the researcher confused in Choosing the appropriate scale. In this study, we will try to address the problem of measuring it in view of its various forms, which were not taken into account in constructing the dimensions of the scales.

الكلمات المفتاحية

القياس– السلوك العدواني– اشكال السلوك العدواني.