اللّغة العربية
Volume 24, Numéro 4, Pages 1202-1218
2022-11-24
الكاتب : عمر برمان .
نحو صناعة معرفية جديدة في الدرس اللغوي هي رؤية مبنية حول علاقة اللغة بمجتمع المعرفة بناء ابستمولوجيا قائما على أنقاض المعرفة العلمية التي كسر نموذجها الثابت النقلة النوعية التي عرفها العالم مطلع الألفية الجديدة، حيث ومع بدء الثورة المعلوماتيّة وتناميها خصوصاً في العقود الأخيرة، وصولاً إلى راهن أيّامنا، نلاحظ أن المعرفة العلمية تضاعفت على نحوٍ غير مسبوق مستندة إلى الاختراعات والابتكارات ذات العلاقة بالتكنولوجيّا الذكيّة وعلى رأسها الحاسوب أحد أقطاب مجتمع المعرفة. وقد أدت هذه الثورة المعلوماتية الشبكية التشبيكية إلى طفرة علميّة ُمُعجزة، هزّت أركان البحث العلمي في كل التخصصات، و بدأت تؤسس لبراديغمات جديدة في البحث العلمي تنسجم والتغير الحاصل في المشهد العلمي. مما جعلنا نجنح إلى تصور رؤية جديدة نحو صناعة معرفية جديدة في الدرس اللغوي العربي.
مجتمع المعرفة-اللغة- ; التشبيك-صناعة معرفية
العربي مصابيح
.
ص 4-15.
العربي بوعمامة
.
مساهل محمد
.
ص 715-726.
عمومن رمضان
.
القني عبد الباسط
.
ص 668-683.
عطاءالله بوسالمي
.
ص 112-125.