مجلة تعليميات
Volume 2, Numéro 2, Pages 40-61
2022-06-15

إشكالية تعليم النحو العربي في المدرسة الجزائرية

الكاتب : مختاري عمر .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مسألة:" إشكالية تعليم النحو العربي في المدرسة الجزائرية " وهو موضوع الدراسة، ارتبط بالتعليم ( النحو التعليمي )، الذي يعتبر مشكلة تواجه التلاميذ في اكتساب مادة النحو العربي. وتظهر أهمية البحث في كونه يعتبر من القضايا التي اتسمت، وتتسم بالأهمية البالغة، هكذا كان شأنها في الماضي، وهذا هو حالها اليوم، وما ذلك، إلا أن النحو صلب العربية وهيكلها ومحور مبناها وعماد معناها، وقاعدة وظائفها، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة وطبيعة الموضوع، وأظهرت الدراسة عدة نتائج منها: - تنظيم جوانب القاعدة تنظيما منطقيا متدرجا مع تحديد الأهداف. الكلمات المفتاحية: النحو العربي: مفهومه، وظيفته، طرق تدريسه. Abstract : The study aimed to identify the issue: “The problem of teaching Arabic grammar in the Algerian school”, which is the subject of study, related to education (educational grammar), which is considered a problem facing students in acquiring the subject of Arabic grammar. The importance of the research appears in that it is considered one of the issues of great importance, as it was in the past, and this is its condition today, etc. The study showed several results, including: Al-Qaeda aspects organized in a logical, graded way with defining goals. Key words: Arabic grammar: its concept, function, methods of teaching

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النحو العربي: مفهومه، وظيفته، طرق تدريسه. Key words: Arabic grammar: its concept, function, methods of teaching