مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 2, Pages 29-40
2022-11-23

مدى إسهام طريقة المقاربة بالكفايات في فهم المنطوق " التعبير الشفوي" في مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : قادري حمزة . شنان قويدر .

الملخص

يهدف البحث إلى الوصول لمعرفة مدى إسهام طريقة المقاربة بالكفايات في فهم المنطوق " التعبير الشفوي" في مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط، وذلك من خلال النصوص المعتمدة في المنهاج السنوي، واستند البحث على المنهج الوصفي نظرا لأنّه المناسب لهذه الدراسة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: إنّ ميدان فهم المنطوق " التعبير الشفوي" أحد الميادين اللغوية المهمة في العملية التعليمية ، فهو يسهم في إثراء لغة المتعلم، ويساعده في التواصل مع الغير ،و رغم كل الإسهامات التي قامت بها المقاربة بالكفايات في فهم المنطوق لازالت تعاني صعوبات في الميدان التعليمي لدى أستاذ اللغة العربية

الكلمات المفتاحية

 طريقة المقاربة بالكفايات  فهم المنطوق